Blog Image

العلاقة بين علم الوراثة وسرطان المبيض: ما تحتاج إلى معرفته

21 Sep, 2023

Blog author iconهيلث تريب
يشارك

سرطان المبيض هو مرض معقد ومميت في كثير من الأحيان، ويؤثر على آلاف النساء في جميع أنحاء العالم كل عام. في حين أن العديد من العوامل يمكن أن تسهم في تطورها ، فإن أحد المجالات ذات الاهتمام المتزايد بالمجتمع الطبي هو العلاقة بين علم الوراثة وسرطان المبيض. في هذه المدونة سوف نستكشف العلاقة بين الوراثة وسرطان المبيض، مع تسليط الضوء على ما تحتاج لمعرفته حول هذا الجانب المهم من المرض.

1. فهم سرطان المبيض

يعد سرطان المبيض خامس أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، كما أن لديه أحد أعلى معدلات الوفيات بين السرطانات النسائية. ويحدث ذلك عندما تبدأ الخلايا في المبيضين أو قناة فالوب في النمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وتشكل الأورام. غالبًا ما تظهر أعراض سرطان المبيض في المراحل المبكرة بأعراض غامضة أو خفية، مما يجعل من الصعب تشخيصه في مراحله المبكرة والأكثر قابلية للعلاج.

2. دور علم الوراثة

في حين أن الوراثة وحدها قد لا تكون السبب الوحيد لسرطان المبيض، إلا أنها تلعب دورا هاما في خطر إصابة المرأة بالمرض.. هذا ما تحتاج إلى معرفته:

  • طفرات BRCA1 وBRCA2: ولعل الرابط الجيني الأكثر شهرة للإصابة بسرطان المبيض هو وجود طفرات في جينات BRCA1 وBRCA. النساء المصابات بهذه الطفرات لديهن خطر أعلى بكثير للإصابة بسرطان الثدي والمبيض. في الواقع ، فإن ما يصل إلى 44 ٪ من النساء المصابات بطفرة BRCA1 و 17 ٪ مع طفرة BRCA2 سوف يصاب بسرطان المبيض بحلول عصر 80.
  • متلازمة لينش: متلازمة لينش، والمعروفة أيضًا باسم سرطان القولون والمستقيم الوراثي غير السليلي (HNPCC)، هي حالة وراثية أخرى مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض. ينتج عن طفرات في الجينات المسؤولة عن إصلاح الحمض النووي ، مثل MLH1 و MSH2 و MSH6 و PMS2. تعاني النساء المصابات بمتلازمة لينش من خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة.
  • عوامل وراثية أخرى: إلى جانب طفرات BRCA ومتلازمة Lynch ، يمكن أن تزيد العديد من العوامل الوراثية الأخرى من خطر الإصابة بسرطان المبيض. وتشمل هذه الطفرات في الجينات مثل RAD51C، وRAD51D، وPALB2. الأبحاث مستمرة لتحديد العلامات الجينية الإضافية التي قد تساهم في خطر الإصابة بسرطان المبيض.

3. الاختبار الجيني والمشورة

نظرًا للارتباط القوي بين علم الوراثة وخطر الإصابة بسرطان المبيض، أصبحت الاختبارات والاستشارة الوراثية أدوات حاسمة في تقييم مدى قابلية الفرد للإصابة بالمرض.. هذا ما يجب أن تعرفه:

  • الاختبارات الجينية: يتضمن الاختبار الجيني تحليل الحمض النووي للفرد لتحديد الطفرات أو التغيرات في جينات معينة مرتبطة بسرطان المبيض. إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان المبيض أو عوامل الخطر الأخرى ذات الصلة، ففكري في مناقشة الاختبارات الجينية مع مقدم الرعاية الصحية.
  • الاستشارة الوراثية: الاستشارة الوراثية هي مورد قيِّم للأفراد الذين يفكرون في الاختبار الجيني. يمكن أن يساعدك المستشارون الوراثيون في فهم الآثار المترتبة على نتائج الاختبار، وتقييم المخاطر، واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن التدابير الوقائية، مثل زيادة المراقبة أو العمليات الجراحية للحد من المخاطر.

4. الحد من المخاطر والاكتشاف المبكر

إن معرفة المخاطر الجينية للإصابة بسرطان المبيض ليست سوى الخطوة الأولى. هناك تدابير استباقية يمكنك اتخاذها لتقليل مخاطرك وتحسين الكشف المبكر:

  • جراحة الحد من المخاطر: قد تختار بعض النساء المعرضات لمخاطر وراثية عالية الخضوع لعمليات جراحية للحد من المخاطر، مثل استئصال المبيض الوقائي (إزالة المبيضين) أو استئصال الثدي (إزالة الثديين). تقلل هذه الإجراءات بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الثدي على التوالي.
  • المراقبة المتكررة:بالنسبة للنساء المعرضات لخطر كبير والذين يختارون عدم إجراء عملية جراحية، فإن المراقبة المتكررة من خلال طرق مثل الموجات فوق الصوتية عبر المهبل واختبارات الدم CA-125 يمكن أن تساعد في الكشف المبكر. فحوصات منتظمة مع مقدم الرعاية الصحية ضرورية.

النتيجة

يعد الارتباط بين علم الوراثة وسرطان المبيض مجالًا مهمًا للبحث والفهم لكل من مقدمي الرعاية الصحية والأفراد. على الرغم من أن الوراثة وحدها قد لا تملي مصيرك ، فإن معرفة مخاطرك الوراثية يمكن أن تمكّنك من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الحد من المخاطر والاكتشاف المبكر. إذا كان لديك تاريخ عائلي من سرطان المبيض أو عوامل الخطر الأخرى ، ففكر في مناقشة الاختبارات الجينية والمشورة مع أخصائي الرعاية الصحية. في نهاية المطاف، يمكن للوعي والتدابير الاستباقية أن تحدث فرقًا كبيرًا في مكافحة سرطان المبيض.

اقرأ أكثر:مراحل سرطان المبيض: ما تحتاج إلى معرفته (healthtrip.com)

تحويل جمالك، تعزيز ثقتك بنفسك

العثور على مستحضرات التجميل المناسبة الإجراء لاحتياجاتك.

Healthtrip icon

نحن متخصصون في مجموعة واسعة من إجراءات التجميل

Procedure

حساب تكلفة العلاج، والتحقق من الأعراض، استكشاف الأطباء والمستشفيات

الإجراءات الأكثر شعبية في

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (أحادي الجانب))

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (B/L))

جراحة سرطان الثدي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

جراحة سرطان الثدي

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-B/L

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-U/L
Healthtrip icon

العلاجات الصحية

امنح نفسك الوقت للاسترخاء

certified

أقل الأسعار مضمونة!

علاجات فقدان الوزن، والتخلص من السموم، والتوتر، والعلاجات التقليدية، والتمزقات الصحية لمدة 3 أيام والمزيد

تقييم 95% للتجربة الرائعة والاسترخاء

ابقى على تواصل
يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك، سوف يقوم خبراؤنا بالتواصل معك

FAQs

يمكن أن تلعب الوراثة دورًا مهمًا في خطر إصابة الشخص بسرطان المبيض. من المعروف أن الطفرات في جينات محددة ، مثل BRCA1 و BRCA2 ، تزيد من قابلية المرض.