Blog Image

الإدارة الطبية للنوبات

08 Sep, 2022

Blog author iconفريق هيلث تريب
يشارك

نظرة عامة على النوبة

النوبة هي في الأساس خلل يحدث بسبب النشاط الكهربائي في الدماغ. وهو نوع من الاضطرابات العصبية التي تتطلب الأدوية والإدارة السليمة للنوبات من أجل تحسين نوعية الحياة. هناك أنواع مختلفة من النوبات اعتمادًا على أعراض وشدةها ؛ تدوم بعض النوبات لبضع ثوان بينما قد تستمر الأخرى لعدة دقائق. يمكن أن تسبب النوبات أيضًا ظروفًا مثل التغير في السلوك ، والتغيير في حركات الجسم ، وفقدان الوعي ، وتقلب المزاج غير الطبيعي ، وتغيير المشاعر ، إلخ. النوبات أكثر شيوعًا مما قد يفكر المرء ، وإذا كان الشخص يعاني من نوبة أكثر من مرة في 24 ساعة ، فإنها تحتاج إلى مساعدة طبية في أسرع وقت ممكن. النوبات المتكررة هي علامات الصرع لذلك قد يفحصك الطبيب من أجل الصرع أيضًا.


ما هي أنواع النوبات المختلفة??


تحويل جمالك، تعزيز ثقتك بنفسك

العثور على مستحضرات التجميل المناسبة الإجراء لاحتياجاتك.

Healthtrip icon

نحن متخصصون في مجموعة واسعة من إجراءات التجميل

Procedure

قد تشمل الأنواع المختلفة من النوبات ما يلي:


حساب تكلفة العلاج، والتحقق من الأعراض، استكشاف الأطباء والمستشفيات

أ. النوبات البؤرية (النوبات الجزئية):

1. نوبات بؤرية بسيطة:

تنشأ هذه النوبات في جزء محدد من الدماغ وتؤثر على جزء واحد فقط من الجسم أو الوظيفة. خلال هذه النوبات ، لا يزال الشخص واعيًا ودرعًا. وقد يواجهون أشياء مثل تشنجات العضلات أو أحاسيس غير عادية، مثل الوخز أو الرائحة المفاجئة.

2. نوبات بؤرية معقدة:

مثل النوبات البؤرية البسيطة، تبدأ هذه النوبات في منطقة واحدة من الدماغ. ومع ذلك ، فإنها غالبًا ما تؤدي إلى تغيير في الوعي أو الوعي. قد يُظهر الأشخاص الذين يعانون من نوبات بؤرية معقدة سلوكيات غير عادية مثل ضرب الشفاه أو التقاط ملابسهم أو التجول دون هدف.

الإجراءات الأكثر شعبية في

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (أحادي الجانب))

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (B/L))

جراحة سرطان الثدي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

جراحة سرطان الثدي

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-B/L

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-U/L


ب. نوبات معممة:

1. نوبات الغياب (نوبات MAN PETIT): نوبات الغياب هي نوبات قصيرة يظهر فيها الشخص لفترة وجيزة "خارج المنطقة" أو يحدق في الفضاء. وعادة ما تستمر بضع ثوان فقط. أثناء نوبة الغياب ، قد لا يستجيب الشخص لمحيطه وقد لا يتذكر ذلك بعد ذلك يحدث بعد ذلك.

2. النوبات التوترية: تتسبب النوبات التوترية في تيبس العضلات فجأة. غالبًا ما تؤثر هذه الصلابة على الذراعين أو الساقين أو الجذع. إذا كانت الساقين متورطة ، فقد يؤدي ذلك إلى سقوط شخص.

3. النوبات الرمعية: في النوبات الرمعية، تهتز العضلات بشكل إيقاعي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حركات اهتزازية متكررة للذراعين والساقين.

4. نوبات الرمع العضلي: تظهر النوبات الرمعية العضلية على شكل هزات أو تشنجات عضلية سريعة ومفاجئة. يمكن أن تكون هزات فردية أو تحدث في سلسلة.

5. النوبات التوترية الرمعية (نوبات الصرع الكبرى): هذه هي النوبات الأكثر شهرة ودرامية. أنها تنطوي على مرحلتين: مرحلة "منشط" حيث يصلب الجسم مثل اللوحة ، تليها المرحلة "كلوني" مع الرجيج الإيقاعي للأطراف. غالبًا ما تصاحب النوبات المليئة بالمنشط أعراض أخرى مثل الرغوة عند الفم وفقدان السيطرة على المثانة. الشخص يفقد وعيه خلال هذه النوبات.

6. نوبات atonic: تؤدي النوبات التوترية إلى فقدان مفاجئ في قوة العضلات. هذا يعني أن العضلات تعرج ، مما تسبب في انهيار الشخص أو يسقط.


أنواع أخرى من النوبات:


1. التشنجات الطفولية: تظهر هذه النوبات عند الرضع وتتضمن تقلصات أو تشنجات عضلية مفاجئة وقصيرة. غالبًا ما تحدث في مجموعات ويمكن أن تكون مثيرة للقلق للآباء والأمهات.

2. نوبه حمويه: تنجم النوبات الحموية عن ارتفاع درجة الحرارة، وعادةً ما تصيب الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات. وعادة ما تكون قصيرة ولا تؤدي عادة إلى الصرع.

3. نوبات غير صدية: تشبه هذه النوبات نوبات الصرع في المظهر ولكنها لا تنتج عن نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ. قد تنتج عن عوامل نفسية أو غيرها من الحالات الطبية الأساسية.

اقرأ أيضا - هل الصرع وراثي؟


بعض الأعراض الشائعة للنوبات


عادة ما يكون للأنواع المختلفة من النوبات أعراض وعلامات تحذيرية مختلفة. قد تشمل بعض الأعراض الشائعة للنوبات:


  • فقدان الوعي: تنطوي العديد من النوبات على فقدان الوعي ، حيث يصبح الشخص غير مدرك لمحيطه.
  • الرجيج العضلي أو الوخز: يمكن أن تحدث حركات الإيقاعية أو الرجيج للذراعين أو الساقين أو أجزاء أخرى من الجسم خلال بعض النوبات ، وخاصة المضبوط.
  • تصلب العضلات: تتسبب بعض النوبات، مثل النوبات التوترية، في تيبس العضلات فجأة.
  • التحديق الفارغ أو الغياب: قد تؤدي نوبات الغياب (الصرع الصغير) إلى قيام الشخص بالتحديق لفترة وجيزة في الفضاء، ويبدو أنه لا يستجيب.
  • الأتمتة: هذه أفعال متكررة بلا هدف يمكن أن تحدث أثناء النوبات البؤرية المعقدة. تشمل الأمثلة ضرب الشفاه أو التقاط الملابس أو حركات اليد المتكررة.
  • التغيرات الحسية: يعاني بعض الأشخاص من أعراض حسية أثناء النوبات، مثل الإحساس بالوخز أو الطعم أو الروائح الغريبة أو الاضطرابات البصرية.
  • فقدان قوة العضلات: في النوبات التوترية، يحدث فقدان مفاجئ في قوة العضلات، مما يتسبب في انهيار الشخص أو سقوطه.
  • تغييرات في الوعي: خلال النوبات البؤرية المعقدة، قد يكون لدى الأفراد تغير في الوعي أو الوعي. قد يشعرون بالارتباك أو الحلم أو الانفصال عن الواقع.
  • غناء: يمكن أن تتضمن بعض النوبات النطق، مثل إصدار أصوات غير عادية أو كلام لا معنى له.
  • الحركات اللاإرادية: بالإضافة إلى اهتزاز العضلات، يمكن أن تؤدي بعض النوبات إلى حركات لا إرادية مثل الإيماء بالرأس أو الاهتزاز.
  • التغيرات العاطفية: يمكن أن تؤدي النوبات أحيانًا إلى تغيرات عاطفية، بما في ذلك الخوف أو القلق أو الضحك أو البكاء المفاجئ.
  • فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء: يمكن أن يحدث هذا أثناء بعض النوبات، وخاصة النوبات التوترية الرمعية.
إقرأ أيضاً -علاج أعراض الصرع والوقاية منها


تشخيص حالات الصرع


يبدأ الطبيب عادةً بإجراء فحص بدني، وبعد ذلك،يطلب إجراء فحص عصبي يتكون من فحص طبي يتكون من الحالة العاطفية واختبار المهارات الحركية والأداء العقلي وغيرها، وذلك لمعرفة الحالة النفسية للمريض وتحديد نوع النوبات.بعض الاختبارات الأخرى تشمل:

  • فحص الدم
  • تخطيط كهربية الدماغ أو EEG هو اختبار يتم فيه توصيل الأقطاب الكهربائية بالدماغ من أجل مراقبة نشاطه الكهربائي فيه.
  • يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لرؤية أي خلل أو جلطة دموية.
  • الأشعة المقطعية أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لمعرفة ما إذا كان هناك أي مشكلة في الدماغ أم لا.

إقرأ أيضاً -الاضطرابات العصبية وأعراضها


علاج اضطراب الصرع


  • يعتمد علاج النوبات عادةً على سبب النوبات ونوعها. من الضروري تحديد نوع النوبات وسببها لأنه يساعد في توفير علاج دقيق.
  • يمكن علاج النوبات بمساعدة الأدوية مثل الأدوية المضادة للصرع والتي تكون مفيدة جدًا في حالات النوبات والأشخاص الذين تعرضوا لنوبات متعددة. وفق أطباء الأعصاب في الهند, وينظر إلى أن هذا النوع من الأدوية له فعالية تزيد عن 70 ٪ في السيطرة على النوبات.
  • جراحة الدماغ يوصى به في الظروف التي تصبح فيها النوبات منتظمة للغاية ولا يمكن السيطرة عليها ؛ عادة ما يتم في حالات مثل الصرع حيث لا تعمل الأدوية.
  • يُنظر أيضًا إلى التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة على أنها لها نتائج إيجابية في إدارة النوبات. لقد ساعد النظام الغذائي الكيتوني الكثير من الأشخاص الذين يعانون من النوبات.
  • تحفيز العصب المبهم هو طريقة علاجية أخرى تتضمن وضع أقطاب كهربائية حول العصب المبهم مما يساعد في تحفيز العصب الذي يساعد في إدارة النوبات.
إقرأ أيضاً -جراح أعصاب أو جراح عظام لعرق النسا


الإدارة الطبية للنوبات

كما ذكرنا أعلاه، فإن أنواع العلاج المختلفة المتوفرة لعلاج النوبات تساعد كثيرًا في الإدارة الطبية للصرع والنوبات.. ومن الملاحظ أن أكثر من 70% من الأشخاص الذين يعانون من النوبات قد تم علاجهم بنسبة نجاح عالية. عادةً ما يحاول أفضل طبيب أعصاب في الهند فهم الحركات المحفزة للنوبات والتي تساعد أيضًا في إدارة النوبات.


هل يمكن علاج النوبة؟

يمكن عادة إدارة النوبات بمساعدة العلاج المناسب. من الملاحظ أن العلاج المنتظم يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من نوبات شديدة مثل حالة الصرع. يُلاحظ أنه في كثير من الحالات يتوقف الأشخاص تمامًا عن الإصابة بالنوبات.


كيفية السيطرة على النوبات؟

يمكن السيطرة على النوبات بشكل أساسي بمساعدة الأدوية. في معظم الحالات ، يتناول الأشخاص الأدوية المعروفة أيضًا باسم الأدوية المضادة للصرع التي تساعد في تقليل تواتر وكثافة النوبة.


كيف يمكننا المساعدة في العلاج؟


إذا كنت تبحث عن أي نوع منعلاج جراحة الأعصاب في الهند مثل علاج النوبات أو الصرع ثم تأكد ، أننا سنساعدك ونرشدك طوال فترة العلاج الطبي وسيكون حاضرًا جسديًا معك حتى قبل أن يبدأ.سيتم توفير ما يلي لك:

  • الشبكة العالمية ل35 + بلدان, الاتصال الشهيرة الأطباء.
  • 335+ أفضل المستشفيات ، بما في ذلك Fortis و Medanta.
  • دعم ما بعد العلاج، مساعدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • الاستشارات عن بعد بسعر 1 دولار/دقيقة.
  • موثوق به44,000+ مرضى.
  • وصول أعلى العلاجات, ورؤى المريض الحقيقية.
  • مساعدة عاجلة في حالات الطوارئ.
  • مواعيد متخصصة محددة مسبقًا.


يقدم فريقنارحلة صحية بأعلى جودة ورعاية مرضانا طوال فترة علاجهم. لدينا فريق من المهنيين الصحيين المؤهلين تأهيلا عاليا والمخلصين الذين سيساعدونك في رحلتك رحلة طبية.
Healthtrip icon

العلاجات الصحية

امنح نفسك الوقت للاسترخاء

certified

أقل الأسعار مضمونة!

علاجات فقدان الوزن، والتخلص من السموم، والتوتر، والعلاجات التقليدية، والتمزقات الصحية لمدة 3 أيام والمزيد

تقييم 95% للتجربة الرائعة والاسترخاء

ابقى على تواصل
يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك، سوف يقوم خبراؤنا بالتواصل معك

FAQs

النوبة هي نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ. هناك عوامل مختلفة، بما في ذلك الوراثة، وإصابات الدماغ، والعدوى، وغيرها من الحالات الطبية، يمكن أن تؤدي إلى حدوث النوبات.