Blog Image

سرطان الغدد الليمفاوية: سرطان الجهاز اللمفاوي

06 Sep, 2024

Blog author iconهيلث تريب
يشارك

سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من السرطان ينشأ في الجهاز اللمفاوي، وهو عبارة عن شبكة من الأنسجة والأعضاء التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى والأمراض. يتكون الجهاز اللمفاوي من العقد الليمفاوية والأوعية الليمفاوية ونخاع العظام والطحال. العقد الليمفاوية عبارة عن أعضاء صغيرة على شكل حبة الفول تقوم بتصفية اللمف، وهو السائل الذي يحمل خلايا الدم البيضاء في جميع أنحاء الجسم. عندما يتطور سرطان الغدد الليمفاوية ، يمكن أن تصبح الغدد الليمفاوية منتفخة ومؤلمة.

أنواع سرطان الغدد الليمفاوية

هناك العديد من الأنواع المختلفة من سرطان الغدد الليمفاوية ، ولكن يتم تصنيفها على نطاق واسع إلى فئتين رئيسيتين: سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين وورم الليمفاوية غير هودجكين.

تحويل جمالك، تعزيز ثقتك بنفسك

العثور على مستحضرات التجميل المناسبة الإجراء لاحتياجاتك.

Healthtrip icon

نحن متخصصون في مجموعة واسعة من إجراءات التجميل

Procedure

هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية

سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين هو نوع نادر نسبيًا من سرطان الغدد الليمفاوية يتميز بوجود خلايا ريد ستيرنبرغ، وهي نوع من الخلايا غير الطبيعية الموجودة في العقد الليمفاوية. عادةً ما يصيب سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين الشباب وكبار السن. تشمل أعراض سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين تضخم الغدد الليمفاوية والحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن والتعب.

سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين

سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين هو نوع أكثر شيوعًا من سرطان الغدد اللمفاوية التي تتضمن مجموعة واسعة من الأنواع الفرعية. إنه يؤثر على الناس من جميع الأعمار. تختلف أعراض سرطان الغدد الليمفاوية غير الهوودجكين اعتمادًا على نوع ومرحلة المرض ولكن يمكن أن تشمل العقد اللمفاوية المتورمة ، والتعب ، وفقدان الوزن ، والحمى ، والتعرق الليلي ، وضيق التنفس.

حساب تكلفة العلاج، والتحقق من الأعراض، استكشاف الأطباء والمستشفيات

أسباب سرطان الغدد الليمفاوية

السبب الدقيق للورم اللمفاوي غير معروف ، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بمجموعة من العوامل الوراثية والبيئية. بعض العوامل التي قد تزيد من خطر تطوير سرطان الغدد الليمفاوية تشمل:

عوامل وراثية

يولد بعض الناس مع الاستعدادات الوراثية التي تجعلهم أكثر عرضة لتطوير سرطان الغدد الليمفاوية. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات الوراثية ، مثل Atexia-telangiectarys ، معرضون لخطر متزايد لخطر تطوير سرطان الغدد الليمفاوية.

العوامل البيئية

التعرض لبعض العوامل البيئية ، مثل الإشعاع ، وبعض المواد الكيميائية ، والفيروسات ، قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بورم الليمفاوية. على سبيل المثال، الأشخاص الذين تعرضوا لمستويات عالية من الإشعاع، مثل أولئك الذين عملوا في محطات الطاقة النووية أو تلقوا العلاج الإشعاعي للسرطان، هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية

يمكن أن تختلف أعراض سرطان الغدد الليمفاوية اعتمادًا على نوع المرض ومرحلة المرض. تشمل بعض الأعراض الشائعة لورم الليمفاوية:

الإجراءات الأكثر شعبية في

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (أحادي الجانب))

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (B/L))

جراحة سرطان الثدي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

جراحة سرطان الثدي

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-B/L

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-U/L

تورم العقد الليمفاوية

الغدد الليمفاوية المتورمة هي أعراض شائعة من سرطان الغدد الليمفاوية. قد تكون الغدد الليمفاوية غير مؤلمة أو مؤلمة عند اللمس. غالبًا ما توجد في الرقبة والإبطين والفخذ.

تعب

التعب هو أعراض شائعة أخرى من سرطان الغدد الليمفاوية. قد يكون هذا ناتجًا عن الخلايا السرطانية التي تستهلك الطاقة أو عن الجهاز المناعي للجسم الذي يحارب السرطان.

فقدان الوزن

فقدان الوزن هو أحد أعراض سرطان الغدد الليمفاوية. قد يكون هذا ناتجًا عن الخلايا السرطانية التي تستهلك الطاقة أو عن الجهاز المناعي للجسم الذي يحارب السرطان.

حمى

الحمى هي أحد الأعراض الشائعة الأخرى لسرطان الغدد الليمفاوية. قد يكون سبب ذلك الخلايا السرطانية التي تطلق المواد الكيميائية التي تؤدي إلى استجابة للحمى.

تعرق ليلي

التعرق الليلي هو أحد الأعراض الشائعة لسرطان الغدد الليمفاوية. قد يكون السبب في ذلك هو إطلاق الخلايا السرطانية للمواد الكيميائية التي تؤدي إلى استجابة التعرق.

ضيق في التنفس

ضيق التنفس هو أحد أعراض سرطان الغدد الليمفاوية الذي يمكن أن يحدث عندما تنمو الخلايا السرطانية وتضغط على الرئتين أو الأعضاء الأخرى.

ألم صدر

ألم الصدر هو أحد أعراض سرطان الغدد الليمفاوية التي يمكن أن تحدث عندما تنمو الخلايا السرطانية والضغط على الرئتين أو الأعضاء الأخرى.

تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية

إذا كنت تعاني من أي من أعراض سرطان الغدد الليمفاوية، فمن المهم رؤية الطبيب في أقرب وقت ممكن. سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي، ويسأل عن تاريخك الطبي، ويطلب اختبارات لتشخيص المرض. بعض الاختبارات الشائعة المستخدمة لتشخيص سرطان الغدد الليمفاوية تشمل:

خزعة

الخزعة هي إجراء يتم فيه إزالة عينة من الأنسجة من الجسم وفحصها تحت المجهر. غالبًا ما تستخدم الخزعات لتأكيد تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية.

تحاليل الدم

يمكن استخدام اختبارات الدم للتحقق من وجود علامات سرطان الليمفاوية ، مثل عدد خلايا الدم البيضاء المرتفعة أو بروتينات الدم غير الطبيعية.

اختبارات التصوير

يمكن استخدام اختبارات التصوير ، مثل عمليات مسح التصوير المقطعي (CT) ومسح التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، لإنشاء صور للعقد الليمفاوية والأعضاء الأخرى للتحقق من علامات سرطان الغدد الليمفاوية.

علاج سرطان الغدد الليمفاوية

يعتمد علاج سرطان الغدد الليمفاوية على نوع ومرحلة المرض. بعض العلاجات الشائعة لورم الليمفاوية:

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو نوع من علاج السرطان الذي يستخدم الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. غالبًا ما يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية، إما بمفرده أو بالاشتراك مع علاجات أخرى.

علاج إشعاعي

العلاج الإشعاعي هو نوع من علاج السرطان يستخدم أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. غالبًا ما يُستخدم العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية، إما بمفرده أو بالاشتراك مع علاجات أخرى.

زرع الخلايا الجذعية

زرع الخلايا الجذعية هو إجراء يتم فيه زرع الخلايا الجذعية السليمة في الجسم لتحل محل الخلايا الجذعية التي تم تدميرها عن طريق العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. في بعض الأحيان تستخدم عمليات زرع الخلايا الجذعية لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية.

العلاج المناعي

العلاج المناعي هو نوع من علاج السرطان يستخدم جهاز المناعة في الجسم لمحاربة السرطان. العلاج المناعي هو علاج جديد نسبيًا للورم اللمفاوي ، لكنه أظهر وعدًا في التجارب السريرية.

تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية

يختلف تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية اعتمادًا على نوع ومرحلة المرض. بعض أنواع سرطان الغدد الليمفاوية قابلة للعلاج بشكل كبير، في حين أن علاج البعض الآخر أكثر صعوبة. معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لورم الليمفاوية 70%. ومع ذلك، يمكن أن يختلف معدل البقاء على قيد الحياة بشكل كبير اعتمادًا على نوع المرض ومرحلته المحددة. من المهم مناقشة تشخيصك الفردي مع طبيبك.

Healthtrip icon

العلاجات الصحية

امنح نفسك الوقت للاسترخاء

certified

أقل الأسعار مضمونة!

علاجات فقدان الوزن، والتخلص من السموم، والتوتر، والعلاجات التقليدية، والتمزقات الصحية لمدة 3 أيام والمزيد

تقييم 95% للتجربة الرائعة والاسترخاء

ابقى على تواصل
يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك، سوف يقوم خبراؤنا بالتواصل معك

FAQs

سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من السرطان الذي يبدأ في الجهاز اللمفاوي ، وشبكة من الأنسجة والأعضاء التي تساعد على محاربة العدوى والمرض. في سرطان الغدد الليمفاوية ، تصبح الغدد الليمفاوية منتفخة والجهاز اللمفاوي لا يعمل بشكل صحيح.