Blog Image

الجراحة بالمنظار مقابل. الجراحة المفتوحة: ما هو المناسب لك?

17 Apr, 2023

Blog author iconدكتور. ديفيا ناجبال
يشارك

هناك العديد من الخيارات للعمليات الجراحية، بما في ذلك الجراحة بالمنظار والجراحة المفتوحة. تتضمن الجراحة بالمنظار، والمعروفة أيضًا بالجراحة طفيفة التوغل، إجراء شقوق صغيرة في البطن وتنفيذ الإجراء باستخدام كاميرا وأدوات صغيرة. في المقابل، تتطلب الجراحة المفتوحة شقًا أكبر وإمكانية الوصول المباشر إلى المنطقة المصابة.

قد يكون من الصعب الاختيار بين الجراحة المفتوحة والجراحة بالمنظار، وتعتمد النتيجة في النهاية على عدد من العوامل، مثل نوع الإجراء الذي يتم تنفيذه، والصحة العامة للمريض، وتوصية الجراح.. سنلقي نظرة فاحصة على كلا النوعين من العمليات الجراحية في هذه المدونة وسنساعدك على معرفة أيهما أفضل بالنسبة لك.

تحويل جمالك، تعزيز ثقتك بنفسك

العثور على مستحضرات التجميل المناسبة الإجراء لاحتياجاتك.

Healthtrip icon

نحن متخصصون في مجموعة واسعة من إجراءات التجميل

Procedure

فوائد الجراحة بالمنظار مقارنة بالجراحة المفتوحة التقليدية، تعد الجراحة بالمنظار خيارًا طفيف التوغل وله العديد من المزايا.

فيما يلي بعض المزايا الرئيسية للجراحة بالمنظار:

حساب تكلفة العلاج، والتحقق من الأعراض، استكشاف الأطباء والمستشفيات

1. تقليل الوقت اللازم للتعافي: يتمتع المرضى عمومًا بوقت تعافي أسرع ويكونون قادرين على العودة إلى أنشطتهم الطبيعية بشكل أسرع بعد الجراحة بالمنظار، والتي تتضمن شقوقًا أصغر وصدمات أقل للجسم.

2. انخفاض التندب: عادة ما تسبب الجراحة بالمنظار ندبات أقل من الجراحة المفتوحة بسبب الشقوق الأصغر المستخدمة، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للإجراءات التي يتم تنفيذها في أجزاء الجسم المرئية.

3. ألم سفلي: قد يشعر المرضى براحة أكبر أثناء عملية التعافي إذا تم إجراء الجراحة بالمنظار بدلاً من الجراحة المفتوحة، مما يؤدي عادةً إلى ألم أقل بعد العملية.

4. انخفاض خطر الإصابة: بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة، فإن الجراحة بالمنظار لديها خطر أقل للعدوى لأنها تتطلب شقوقًا أقل وصدمة أقل للأنسجة.

الإجراءات الأكثر شعبية في

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (أحادي الجانب))

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (B/L))

جراحة سرطان الثدي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

جراحة سرطان الثدي

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-B/L

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-U/L

5. وقت أقل في المستشفى: تؤدي الجراحة بالمنظار عادة إلى إقامة أقصر في المستشفى للمرضى مقارنة بالجراحة المفتوحة. ونتيجة لذلك، قد ينخفض ​​خطر الإصابة بالعدوى المكتسبة من المستشفيات والتكلفة الإجمالية للرعاية.

6. نزيف أقل: قد يستفيد المرضى الذين قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بفقر الدم أو غيره من الحالات المرتبطة بالدم من الجراحة بالمنظار لأنها ترتبط بانخفاض فقدان الدم أثناء العملية.

7. زيادة الدقة: يمكن للجراحين استخدام أدوات وكاميرات متخصصة أثناء الجراحة بالمنظار للحصول على رؤية أفضل لموقع الجراحة، مما يسمح بإجراء أكثر دقة ودقة.

8. تقليل مخاطر المشاكل: بشكل عام، هناك خطر أقل لحدوث مضاعفات مثل التهابات الجروح والفتق والألم بعد الجراحة بالمنظار.

9. تحسين المظهر من الناحية التجميلية: كثيرًا ما يشعر المرضى بتحسن في مظهرهم التجميلي بعد الجراحة بالمنظار لأن الشقوق المستخدمة أصغر وأقل وضوحًا.

على الرغم من أن هناك العديد من المزايا للجراحة بالمنظار، إلا أنها قد لا تكون الخيار الأفضل لكل مريض أو إجراء. من أجل مساعدتك في اتخاذ قرار مستنير فيما يتعلق بخياراتك الجراحية، سيكون جراحك قادرًا على تزويدك بتفاصيل إضافية فيما يتعلق بمزايا وعيوب الجراحة بالمنظار..

مميزات إجراء الجراحة المفتوحة

في حين أن الإجراء الطبي بالمنظار يقدم بعض المزايا، إلا أن هناك ظروف قد يكون فيها الإجراء الطبي المفتوح هو الخيار المفضل. فيما يلي بعض المزايا الرئيسية للجراحة المفتوحة:

1. تحسين الخيال: قد يتمتع الجراح بتحكم ورؤية أفضل أثناء الجراحة المفتوحة لأنها تتطلب شقًا أكبر ووصولاً مباشرًا إلى المنطقة المصابة.

2. القدرة على التعامل مع المشكلات: أثناء إجراء ما، قد تحدث مشكلات غير متوقعة أحيانًا. يمكن للجراح معالجة هذه المشكلات بسرعة وفعالية من خلال الجراحة المفتوحة.

3. يمكن أن يؤدي بشكل أفضل: قد تكون الجراحة المفتوحة خيارًا أفضل لتحقيق النتيجة المرجوة اعتمادًا على نوع الإجراء الذي يتم إجراؤه.

4. يمكن أن يكون أكثر أمانا لبعض المرضى: بسبب الظروف الصحية الأساسية، قد لا تكون الجراحة بالمنظار آمنة دائمًا لبعض المرضى. في هذه الحالات، قد تكون الجراحة المفتوحة أكثر أمانًا.

5. يمكنه التعامل مع الأنسجة الأكبر حجمًا أو إخلاء الأعضاء: نظرًا لمحدودية أدوات وتقنيات المنظار، قد تكون الجراحة المفتوحة هي الخيار الوحيد لبعض الإجراءات، مثل إزالة الأعضاء الكبيرة أو الأورام.

6. تقليل خطر ترسب أول أكسيد الكربون: إن استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون لتوسيع البطن أثناء الجراحة بالمنظار من الممكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي أو الصمات الغازية. لا يوجد استخدام لغاز ثاني أكسيد الكربون في الجراحة المفتوحة.

7. معرفة: قد يشارك عدد قليل من المتخصصين بشكل أكبر في الإجراءات الطبية المفتوحة ويشعرون بسعادة أكبر عند استخدام هذه التقنية في استراتيجيات محددة.

بشكل عام، يعتمد الاختيار بين الجراحة المفتوحة والجراحة بالمنظار على المريض والإجراء. سيتم تقييم حالتك الفردية من قبل الجراح، الذي سيكون قادرًا بعد ذلك على التوصية بأفضل علاج لاحتياجاتك.

اختيار الخيار الصحيح في النهاية، تلعب الصحة العامة للمريض ونوع الإجراء الذي يتم إجراؤه وتوصية الجراح دورًا في الاختيار بين الجراحة بالمنظار والجراحة المفتوحة.. قبل اتخاذ القرار، من المهم التحدث مع جراحك وموازنة فوائد وعيوب كل خيار.

إذا كنت تفكر في إجراء عملية جراحية، فمن المهم العثور على طبيب يقوم بإجراء كل من الإجراءات التنظيرية والمفتوحة. خلال فترة الإجراء، يمكن للجراح الماهر مساعدتك في اتخاذ قرارات مستنيرة وتقديم أفضل رعاية ممكنة.

في الختام، هناك مزايا وعيوب واضحة لكل من الجراحة المفتوحة والجراحة بالمنظار. يمكنك تحديد الخيار الأكثر ملاءمة لمتطلباتك وظروفك الخاصة من خلال العمل مع جراح ماهر والتفكير بعناية في مزايا وعيوب كل خيار..

أمثلة على الإجراءات دعونا نتفحص بعض الإجراءات الجراحية الشائعة والمفتوحة بالمنظار بمزيد من التفصيل:

1. استئصال الزائدة الدودية: استئصال الزائدة الدودية هي عملية جراحية للتخلص من المكملات المعلوماتية. نظرًا لأن استئصال الزائدة الدودية بالمنظار يرتبط بانخفاض خطر حدوث مضاعفات، وألم أقل، ووقت تعافي أسرع، غالبًا ما يتم تفضيله على استئصال الزائدة الدودية المفتوح..

2. استئصال المرارة: استئصال المرارة هو عملية جراحية لإزالة المرارة. يمكن إجراء ذلك عن طريق الجراحة المفتوحة أو بالمنظار، ولكن يُفضل عادةً استئصال المرارة بالمنظار لأنه يستغرق وقتًا أقل للتعافي ويسبب ألمًا أقل بعد ذلك.

3. شفاء الفتق: عندما يبرز العضو أو الأنسجة من خلال بقعة ضعيفة في عضلات البطن ، تُعرف هذه الحالة باسم الفتق. اعتمادا على موقع وحجم الفتق، يمكن استخدام الجراحة المفتوحة أو الجراحة بالمنظار لإصلاحه.

4. الإجراء الطبي القولون والمستقيم: يتم استخدام الإجراء الطبي للقولون والمستقيم لعلاج حالات مثل نمو القولون الخبيث، وعدوى الأمعاء الحارقة، والتهاب الرتج. في حين أن الجراحة المفتوحة قد تكون مطلوبة في الحالات الأكثر تعقيدًا، إلا أن الجراحة بالمنظار أصبحت أكثر شيوعًا في بعض إجراءات القولون والمستقيم.

5. جراحة للجسم الأنثوي: في إجراءات أمراض النساء مثل استئصال الرحم واستئصال كيس المبيض، غالبًا ما يتم استخدام الجراحة بالمنظار. عند مقارنتها بالجراحة المفتوحة، تؤدي هذه الإجراءات عادةً إلى ألم أقل وتندب أقل ووقت تعافي أسرع.

خاتمة

هناك فوائد وعيوب لكل من الجراحة المفتوحة والجراحة بالمنظار، لذا فإن اختيار أحدهما على الآخر يعتمد على عدد من العوامل. تحدث مع جراحك حول إيجابيات وسلبيات كل نوع من الجراحة حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بناءً على متطلباتك وظروفك المحددة.

من الضروري اختيار جراح ذي خبرة يمكنه تقديم رعاية عالية الجودة قبل العملية وأثناءها وبعدها، بغض النظر عن نوع الجراحة المختارة.. يمكنك التأكد من أن عمليتك الجراحية ستسير على ما يرام وأنك في أيدٍ أمينة إذا كنت تعمل مع جراح ماهر.

Healthtrip icon

العلاجات الصحية

امنح نفسك الوقت للاسترخاء

certified

أقل الأسعار مضمونة!

علاجات فقدان الوزن، والتخلص من السموم، والتوتر، والعلاجات التقليدية، والتمزقات الصحية لمدة 3 أيام والمزيد

تقييم 95% للتجربة الرائعة والاسترخاء

ابقى على تواصل
يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك، سوف يقوم خبراؤنا بالتواصل معك

FAQs

لا، الجراحة بالمنظار ليست دائما الخيار الأفضل. ذلك يعتمد على المريض والإجراءات المحددة. قد يُفضل الجراحة المفتوحة في بعض الحالات بسبب الرؤية الأفضل، أو القدرة على معالجة المضاعفات، أو الحاجة إلى إزالة أنسجة أو أعضاء أكبر..