Blog Image

التصوير المقطعي المحوسب (PET) مقابل التصوير المقطعي المحوسب (CT): فهم الاختلافات

11 May, 2023

Blog author iconعبيدالله جنيد
يشارك

يعد التصوير الطبي جزءًا مهمًا من الرعاية الصحية الحديثة، حيث يوفر للأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية القدرة على النظر داخل جسم الإنسان لتحديد وتشخيص الحالات الطبية المختلفة.. نوعان شائعان من التصوير الطبي هما التصوير المقطعي (التصوير المقطعي المحوسب. في حين يتم استخدام كلا الفحصين لتشخيص الحالات الطبية، إلا أنهما يختلفان في كيفية عملهما والمعلومات التي يقدمانها. في منشور المدونة هذا، سنستكشف الاختلافات بين التصوير المقطعي المحوسب (PET) والتصوير المقطعي المحوسب (CT.

ما هو التصوير المقطعي؟

التصوير المقطعي هو اختبار تصوير طبي يستخدم الأشعة السينية وتكنولوجيا الكمبيوتر لإنشاء صور مفصلة لداخل الجسم. أثناء الفحص، يستلقي المريض على طاولة تنزلق داخل آلة دائرية كبيرة. يستخدم الجهاز الأشعة السينية لإنشاء صور مقطعية متعددة للجسم، والتي يتم دمجها بعد ذلك بواسطة جهاز كمبيوتر لإنتاج صور مفصلة ثلاثية الأبعاد. يمكن استخدام الأشعة المقطعية لتشخيص مجموعة من الحالات الطبية، بما في ذلك الإصابات والالتهابات والأورام.

تحويل جمالك، تعزيز ثقتك بنفسك

العثور على مستحضرات التجميل المناسبة الإجراء لاحتياجاتك.

Healthtrip icon

نحن متخصصون في مجموعة واسعة من إجراءات التجميل

Procedure

ما هو فحص PET؟

فحص PET هو اختبار تصوير طبي يستخدم مادة مشعة تسمى التتبع لإنتاج صور للأعضاء والأنسجة الداخلية للجسم. أثناء الفحص، يتم حقن المريض بمادة التتبع، التي تمتصها أنسجة الجسم. يقوم جهاز التتبع بعد ذلك بإصدار البوزيترونات، التي تصطدم بالإلكترونات الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى إنتاج أشعة جاما. يتم الكشف عن أشعة جاما هذه بواسطة الماسح الضوئي، الذي ينتج صورًا تفصيلية للجسم. يمكن استخدام فحوصات PET لتشخيص مجموعة من الحالات الطبية، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والاضطرابات العصبية.

الاختلافات بين الأشعة المقطعية والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني

  • أنواع الإشعاع المختلفة المستخدمة:

أحد الاختلافات الرئيسية بين الأشعة المقطعية والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني هو نوع الإشعاع المستخدم. يستخدم التصوير المقطعي الأشعة السينية، وهي نوع من الإشعاعات المؤينة. من ناحية أخرى، يستخدم التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني جهاز تتبع إشعاعيًا ينبعث من البوزيترونات، التي تنتج أشعة جاما. أشعة غاما هي نوع من الإشعاع غير المؤين ، مما يعني أن لديهم طاقة أقل من الأشعة السينية وأقل ضررًا للجسم.

حساب تكلفة العلاج، والتحقق من الأعراض، استكشاف الأطباء والمستشفيات

  • أنواع مختلفة من الصور المنتجة:

تنتج الأشعة المقطعية صورًا تفصيلية ثلاثية الأبعاد لهياكل الجسم الداخلية، بما في ذلك العظام والأعضاء والأنسجة. يتم إنشاء هذه الصور من خلال الجمع بين صور الأشعة السينية المتعددة المأخوذة من زوايا مختلفة. تنتج فحوصات PET صورًا لنشاط التمثيل الغذائي في الجسم. توضح هذه الصور كيف تعمل أنسجة الجسم ويمكن أن تساعد الأطباء على تحديد مناطق النشاط غير الطبيعي ، مثل الأورام السرطانية.

  • فحص مناطق مختلفة من الجسم:

تُستخدم الأشعة المقطعية بشكل شائع لفحص الصدر والبطن والحوض، بالإضافة إلى الرأس والأطراف. يمكن استخدامها لتشخيص مجموعة من الحالات الطبية ، بما في ذلك الكسور والالتهابات والأورام. يتم استخدام عمليات مسح الحيوانات الأليفة بشكل شائع لفحص الدماغ والقلب والرئتين ، وكذلك للكشف عن السرطان والأمراض الأخرى التي تؤثر على استقلاب الجسم.

  • الاستخدامات المختلفة في التشخيص الطبي:

تُستخدم الأشعة المقطعية بشكل شائع لتشخيص مجموعة من الحالات الطبية، بما في ذلك الإصابات والالتهابات والأورام. وغالبًا ما يتم استخدامها لتوجيه الخزعات والإجراءات الطبية الأخرى. تُستخدم عمليات مسح الحيوانات الأليفة بشكل شائع للكشف عن السرطان والأمراض الأخرى التي تؤثر على استقلاب الجسم. يمكن استخدامها أيضًا لتقييم فعالية علاج السرطان واكتشاف تكرار السرطان.

  • متطلبات التحضير المختلفة:

عادةً ما تتطلب الأشعة المقطعية تحضيرًا أقل من عمليات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).. قد يُطلب من المرضى الذين يخضعون لفحص بالأشعة المقطعية الصيام لبضع ساعات قبل المسح أو شرب مادة تباين تساعد على تحسين رؤية بعض الهياكل في الجسم. يجب على المرضى الذين يخضعون لفحص PET أن يتجنبوا تناول الطعام لعدة ساعات قبل الفحص، وكذلك تجنب التمارين الشاقة والكافيين لعدة ساعات قبل الفحص.

الإجراءات الأكثر شعبية في

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (أحادي الجانب))

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (B/L))

جراحة سرطان الثدي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

جراحة سرطان الثدي

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-B/L

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-U/L

النتيجة

تعد الأشعة المقطعية والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني من أدوات التصوير الطبي المهمة التي يمكن استخدامها لتشخيص مجموعة من الحالات الطبية. على الرغم من أن كلا الفحصين لهما استخداماتهما ، إلا أنهما يختلفان في نوع الإشعاع المستخدم ، وأنواع الصور المنتجة ، ومناطق الجسم التي تم فحصها ، ومتطلبات التحضير. تنتج الأشعة المقطعية صورًا تفصيلية للهياكل الداخلية للجسم وتستخدم عادة لتشخيص الإصابات والالتهابات والأورام. تُنتج فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) صورًا لنشاط التمثيل الغذائي في الجسم، وتُستخدم عادةً للكشف عن السرطان والأمراض الأخرى التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

ومن الجدير بالذكر أن كل من الأشعة المقطعية والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني تتضمن التعرض للإشعاع، والتعرض المتكرر للإشعاع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ومع ذلك، فإن كمية الإشعاع المستخدمة في كلا الفحصين تعتبر آمنة وعادة ما تفوقها فوائد التشخيص الدقيق وفي الوقت المناسب.

إذا كان من المقرر أن تخضع لفحص CT أو PET، فمن المهم مناقشة مخاطر وفوائد الإجراء مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يمكنهم الإجابة على أي أسئلة قد تكون لديكم، وتقديم إرشادات حول كيفية الاستعداد للفحص، ومساعدتك على فهم ما تعنيه النتائج لصحتك..

باختصار، تعد الأشعة المقطعية والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني من الأدوات القيمة في الرعاية الصحية الحديثة. أنها توفر للأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية القدرة على النظر داخل جسم الإنسان لتحديد وتشخيص مجموعة واسعة من الحالات الطبية. إن فهم الاختلافات بين هذين الفحصين يمكن أن يساعد المرضى وعائلاتهم على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الرعاية الطبية والعلاج.

Healthtrip icon

العلاجات الصحية

امنح نفسك الوقت للاسترخاء

certified

أقل الأسعار مضمونة!

علاجات فقدان الوزن، والتخلص من السموم، والتوتر، والعلاجات التقليدية، والتمزقات الصحية لمدة 3 أيام والمزيد

تقييم 95% للتجربة الرائعة والاسترخاء

ابقى على تواصل
يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك، سوف يقوم خبراؤنا بالتواصل معك

FAQs

يمكن استخدام كل من الأشعة المقطعية والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتشخيص السرطان. ومع ذلك، غالبًا ما يتم استخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني مع التصوير المقطعي المحوسب للحصول على صورة أكثر اكتمالاً لنشاط التمثيل الغذائي في الجسم وللكشف عن الأورام السرطانية..