Blog Image

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) للاضطرابات العصبية: التشخيص والعلاج

11 May, 2023

Blog author iconعبيدالله جنيد
يشارك

الدماغ البشري هو عضو معقد للغاية يتحكم في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك الحركة والإحساس والفكر والعاطفة. عندما يحدث خطأ ما في الدماغ، يمكن أن يسبب أعراضًا مثل النوبات والصداع والتدهور المعرفي، ويمكن أن يكون له تأثير خطير على حياة الشخص. لقد أتاح التقدم في تكنولوجيا التصوير إمكانية النظر داخل الدماغ وتحديد المناطق التي قد تتأثر. إحدى تقنيات التصوير هذه هي فحص التصوير المقطعي البوزيتروني (PET. يستعرض هذا المقال كيف يتم استخدام فحوصات PET لتشخيص الاعتلال العصبي وتوجيه قرارات العلاج.

ما هو فحص PET؟

فحص PET هو نوع من اختبارات التصوير الطبي الذي يستخدم أصباغ خاصة تحتوي على آثار مشعة لإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد للهياكل الداخلية للجسم. يتم حقن أجهزة الإشعاع الراديوي في الجسم وتناولها من قبل مختلف الأنسجة أو الأعضاء أو الخلايا. بينما يتحلل التتبع ، ينبعث من البوزيترون الذي يمكن اكتشافه بواسطة الماسح الضوئي. يقوم الماسح الضوئي بإنشاء صور للجسم استنادًا إلى توزيع التتبع ، مما يسمح للأطباء بمعرفة كيف تعمل الأنسجة والأعضاء المختلفة. يتم استخدام عمليات مسح PET بشكل شائع لتشخيص ومراقبة السرطان ، ولكن يمكن استخدامها أيضًا لتقييم الاضطرابات العصبية. إن المتتبع الأكثر استخدامًا في تصوير الأعصاب هو الفلوروديوكسي جلوكوز (FDG)، وهو شكل من الجلوكوز موسوم إشعاعيًا. الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة للدماغ ، ومناطق الدماغ التي تعتبر أكثر نشاطًا للجلوكوز. يمكن أن يساعد هذا في تحديد مناطق الدماغ التي قد تتأثر بالاعتلال العصبي.

تحويل جمالك، تعزيز ثقتك بنفسك

العثور على مستحضرات التجميل المناسبة الإجراء لاحتياجاتك.

Healthtrip icon

نحن متخصصون في مجموعة واسعة من إجراءات التجميل

Procedure

كيف يتم استخدام فحوصات PET لتشخيص الاضطرابات العصبية؟

يمكن استخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) لتشخيص العديد من الاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون والصرع وأورام المخ.. على سبيل المثال ، في مرض الزهايمر ، يمكن استخدام فحوصات PET للكشف عن تكوين لويحات الأميلويد البيتا التي تميز المرض. في مرض باركنسون، يمكن استخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتقييم وظيفة الخلايا العصبية الدوبامينية في الدماغ التي تتحكم في الحركة.

تُستخدم أيضًا فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) للتمييز بين الأنواع المختلفة من الخرف. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) في التمييز بين مرض الزهايمر والخرف الجبهي الصدغي. في مرضى السكتة الدماغية، يمكن استخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتقييم مدى تلف الدماغ وتحديد أفضل مسار للعلاج.

حساب تكلفة العلاج، والتحقق من الأعراض، استكشاف الأطباء والمستشفيات

يمكن أيضًا استخدام فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) لمراقبة تطور المرض العصبي مع مرور الوقت. على سبيل المثال ، في مرض الزهايمر ، يمكن استخدام فحوصات PET لتتبع تراكم لويحات الأميلويد البيتا وتقييم فعالية العلاجات التي تهدف إلى تباطؤ أو منع تطور المرض. في مرض باركنسون، يمكن استخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لمراقبة فقدان الخلايا العصبية الدوبامينية وتقييم فعالية العلاجات التي تهدف إلى زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ.

تكون فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) مفيدة بشكل خاص عندما لا توفر اختبارات التصوير الأخرى، مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، تشخيصًا نهائيًا. توفر فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) معلومات وظيفية عن الدماغ وتكون مفيدة بشكل خاص عندما لا تظهر اختبارات التصوير الأخرى تشوهات هيكلية.

ما هي مخاطر فحص PET??

كما هو الحال مع أي اختبار تصوير طبي يستخدم أدوات التتبع المشعة، فإن التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني ينطوي على بعض المخاطر. على الرغم من أن التعرض للإشعاع الناتج عن عمليات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني منخفض نسبيًا، فمن المهم أن يناقش المرضى مخاطر وفوائد هذا الإجراء مع طبيبهم.

يجب ألا تخضع النساء الحوامل أو المرضعات لفحص PET بسبب التعرض للإشعاع. يمكن أن تؤذي أدوات التتبع الجنين النامي ويمكن أن تنتقل إلى الطفل عن طريق حليب الثدي. قد يكون المرضى الذين يعانون من مرض الكلى أيضًا معرضين لخطر مضاعفات من المشاهير المستخدمة في عمليات مسح PET. في بعض الحالات ، قد يكون للمرضى ردود فعل حساسية تجاه أجهزة الراديو المستخدمة في فحوصات الحيوانات الأليفة. تشمل أعراض رد الفعل التحسسي خلايا النحل والحكة وصعوبة التنفس وتورم الوجه والحلق. يجب على المرضى إخطار طبيبهم على الفور في حالة حدوث أي من هذه الأعراض بعد فحص PET.

الإجراءات الأكثر شعبية في

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (أحادي الجانب))

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (B/L))

جراحة سرطان الثدي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

جراحة سرطان الثدي

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-B/L

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-U/L

من المهم أن تقوم المريضة بتزويد طبيبها بتاريخ طبي كامل قبل إجراء فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).. قد يحتاج المرضى الذين يعانون من بعض الحالات الطبية أو تناول بعض الأدوية إلى اتخاذ احتياطات خاصة قبل الخضوع لإجراء فحص للحيوانات الأليفة.

كيف يتم استخدام فحوصات PET لتوجيه قرارات العلاج؟

بالإضافة إلى المساعدة في التشخيص، يمكن أيضًا استخدام فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتوجيه قرارات العلاج للاضطرابات العصبية. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد فحوصات PET في تحديد مناطق الدماغ الأكثر تضرراً من الاضطرابات العصبية ، مما يساعد الأطباء على استهداف العلاج بشكل أكثر فعالية.

على سبيل المثال، يمكن للأشخاص المصابين بالصرع استخدام فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتحديد مناطق معينة من الدماغ تسبب النوبات. يمكن استخدام هذه المعلومات لتوجيه الإجراءات الجراحية التي تهدف إلى إزالة أو عزل المناطق المتضررة من الدماغ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل النوبات أو القضاء عليها.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أورام المخ، يمكن استخدام فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) لتحديد مدى الورم والمساعدة في اتخاذ قرارات العلاج. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعد فحص PET في تحديد ما إذا كان الورم حميدًا أم خبيثًا وما إذا كان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يمكن أيضًا استخدام عمليات مسح PET لتقييم فعالية العلاجات مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

يمكن أيضًا استخدام عمليات مسح الحيوانات الأليفة لمراقبة استجابة العلاج بمرور الوقت. على سبيل المثال، في مرضى الزهايمر، يمكن استخدام فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتتبع التغيرات في الدماغ مع مرور الوقت لتقييم فعالية العلاجات التي تهدف إلى إبطاء أو منع تطور المرض.

كيف يمكننا المساعدة في العلاج؟

إذا كنت تبحث عن العلاج في الهند، وتايلاند، وسنغافورة، وماليزيا، والإمارات العربية المتحدة، وتركيا، فليكنهيلث تريب تكون البوصلة الخاصة بك. سنكون بمثابة دليلك طوال فترة علاجك الطبي. سنكون بجانبك شخصيًا، حتى قبل أن تبدأ رحلتك الطبية. سيتم توفير ما يلي لك:

  • متصل معالأطباء المشهورين من شبكة تمتد إلى 35 دولة والوصول إلى أكبر منصة للسفر الصحي في العالم.
  • بالتعاون مع335+ أعلى المستشفيات , بما في ذلك فورتيس وميدانتا.
  • شاملالعلاجات من العصبية إلى القلب إلى زراعة الأعضاء, الجماليات والعافية.
  • الرعاية والمساعدة بعد العلاج.
  • الاستشارات عن بعد بسعر 1 دولار/الدقيقة مع كبار الجراحين.
  • موثوق به من قبل 44000 مريض فيما يتعلق بالمواعيد والسفر والتأشيرات والمساعدة في تداول العملات الأجنبية.
  • الوصول إلى أعلى العلاجات والحزم, مثل تصوير الأوعية الدموية وغيرها الكثير.
  • الحصول على رؤى من حقيقيةتجارب وشهادات المرضى.
  • ابق على اطلاع دائم مع موقعنامدونة طبية.
  • 24/7 دعم لا يتزعزع، بدءًا من إجراءات المستشفى وحتى ترتيبات السفر أو حالات الطوارئ.
  • مواعيد متخصصة محددة مسبقًا.
  • مساعدة طارئة سريعة، وضمان السلامة.

قصص نجاحنا

النتيجة

تعد فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) أدوات مفيدة في تشخيص وعلاج الاضطرابات العصبية. من خلال توفير معلومات وظيفية عن الدماغ، تساعد فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) في تحديد مناطق الدماغ التي قد تتأثر بالاعتلال العصبي، وتوجيه قرارات العلاج، ومراقبة استجابة العلاج مع مرور الوقت.. . على الرغم من أن التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني ينطوي على بعض المخاطر، إلا أن مزايا هذا الإجراء كبيرة، خاصة عندما لا توفر اختبارات التصوير الأخرى تشخيصًا نهائيًا. كما هو الحال مع أي إجراء طبي، يجب على المرضى مناقشة مخاطر وفوائد التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني مع طبيبهم قبل الخضوع لهذا الإجراء.


Healthtrip icon

العلاجات الصحية

امنح نفسك الوقت للاسترخاء

certified

أقل الأسعار مضمونة!

علاجات فقدان الوزن، والتخلص من السموم، والتوتر، والعلاجات التقليدية، والتمزقات الصحية لمدة 3 أيام والمزيد

تقييم 95% للتجربة الرائعة والاسترخاء

ابقى على تواصل
يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك، سوف يقوم خبراؤنا بالتواصل معك

FAQs

عادةً ما تتوفر نتائج فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) في غضون أيام قليلة، اعتمادًا على منشأة الرعاية الصحية ومدى تعقيد الدراسة التي يتم إجراؤها. يجب على المرضى مناقشة توقيت نتائجهم مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم.