Blog Image

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لسرطان الرأس والرقبة: التشخيص والتدريج

12 May, 2023

Blog author iconظفير أحمد
يشارك

سرطان الرأس والرقبة هو نوع من السرطان الذي يمكن أن يحدث في تجويف الفم ، البلعوم ، الحنجرة ، الجيوب الأنفية ، تجويف الأنف والغدد اللعابية. تشير التقديرات إلى أن حوالي 4% من جميع أنواع السرطان في الولايات المتحدة هي سرطانات الرأس والرقبة. يعد الاكتشاف المبكر وتحديد المراحل الدقيقة لسرطان الرأس والرقبة أمرًا بالغ الأهمية للعلاج والإدارة الفعالة لسرطان الرأس والرقبة. التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) هو تقنية تصوير غير جراحية تساعد في تشخيص سرطان الرأس والرقبة ومرحلته.

يعمل التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) عن طريق الكشف عن الإشعاع الناتج عن مادة مشعة يتم حقنها في جسم المريض. عادةً ما يكون التتبع الإشعاعي عبارة عن نظير للجلوكوز، مثل الفلوروديوكسي جلوكوز (FDG)، الذي تمتصه خلايا الجسم التي تحتاج إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة. تتمتع الخلايا السرطانية بعملية استقلاب سريعة، وبالتالي تمتص كمية أكبر من الجلوكوز مقارنة بالخلايا الطبيعية. عندما يتراكم المتتبع الإشعاعي في الخلايا السرطانية، فإنه ينبعث منه إشعاع يمكن اكتشافه بواسطة ماسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET. يمكن أن يقدم PET معلومات حول النشاط الأيضي لخلايا الجسم واكتشاف التغيرات في النشاط الأيضي الذي قد يشير إلى السرطان. يعد التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) مفيدًا بشكل خاص للكشف عن الأورام الصغيرة والكشف عن النقائل، أو انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم..

تحويل جمالك، تعزيز ثقتك بنفسك

العثور على مستحضرات التجميل المناسبة الإجراء لاحتياجاتك.

Healthtrip icon

نحن متخصصون في مجموعة واسعة من إجراءات التجميل

Procedure

تشخيص سرطان الرأس والرقبة باستخدام PET

يمكن استخدام التصوير المقطعي المحوسب (PET) لتشخيص سرطان الرأس والرقبة من خلال الكشف عن وجود خلايا سرطانية في المنطقة المصابة. يمكن أن يوفر التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) معلومات حول حجم الورم وموقعه ودرجة النشاط الأيضي للخلايا السرطانية. يمكن استخدام PET بالاقتران مع طرائق التصوير الأخرى مثل التصوير المقطعي (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للحصول على صورة أكثر اكتمالا للورم. PET/CT و PET/MRI هي تقنيات تصوير هجينة تجمع بين نقاط قوة PET و CT أو التصوير بالرنين المغناطيسي لإنتاج صور أكثر تفصيلا. يمكن أيضًا استخدام PET للتمييز بين الأورام الحميدة والخبيثة. تكون الأورام الحميدة عمومًا أقل نشاطًا في عملية التمثيل الغذائي من الأورام الخبيثة، وبالتالي تستهلك قدرًا أقل من التتبع الإشعاعي. يمكن لـ PET أيضًا اكتشاف الغدد الليمفاوية السرطانية ، والتي من الصعب في كثير من الأحيان اكتشافها مع طرق التصوير الأخرى.

حساب تكلفة العلاج، والتحقق من الأعراض، استكشاف الأطباء والمستشفيات

تحديد مراحل سرطان الرأس والرقبة باستخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).

تحديد المراحل هو تحديد مدى انتشار السرطان في الجسم وهو مهم في تحديد خطة العلاج المناسبة. يمكن أن يساعد PET في تنظيم سرطان الرأس والرقبة من خلال اكتشاف وجود الخلايا السرطانية في أجزاء أخرى من الجسم. يسمح PET بالكشف عن النقائل، أي.ه. انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهو أمر مهم في تحديد مرحلة السرطان. يمكن للتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) أيضًا اكتشاف السرطان المتكرر أو تكرار الإصابة بالسرطان بعد العلاج، وهو أمر مهم لوضع خطة علاج مناسبة. يمكن أيضًا استخدام PET لمراقبة الاستجابة للعلاج. يستطيع التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني اكتشاف التغيرات في النشاط الأيضي للخلايا السرطانية التي قد تشير إلى الاستجابة للعلاج. يمكن للتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) أيضًا اكتشاف السرطان المتبقي أو وجود خلايا سرطانية بعد العلاج، وهو أمر مهم في تحديد الحاجة لمزيد من العلاج.

حدود PET في سرطان الرأس والرقبة

على الرغم من أن PET هي تقنية تصوير مفيدة لتشخيص سرطان الرأس والرقبة ، إلا أنه يحتوي على بعض القيود. PET ليست أداة تشخيصية مستقلة ويجب استخدامها بالاقتران مع طرائق التصوير الأخرى مثل التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على صورة أكثر اكتمالا للورم. كما أن PET غير قادر على التمييز بين الالتهاب والسرطان، مما قد يؤدي إلى نتائج إيجابية كاذبة. PET أيضًا غير قادر على اكتشاف الأورام الصغيرة التي لم تبدأ بعد في التغير الأيضي. كما أن التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) غير قادر أيضًا على اكتشاف الأورام بطيئة النمو أو منخفضة التمثيل الغذائي، مما قد يؤدي إلى نتائج سلبية كاذبة. بالإضافة إلى القيود المذكورة أعلاه ، لدى PET العديد من القيود الأخرى في تشخيص سرطان الرأس والرقبة وترحيله. يرتبط أحد القيود المهمة بتشريح منطقة الرأس والرقبة. تتميز هذه المنطقة بتشريح معقد وقد يكون من الصعب تفسير صور PET بسبب قربها من الهياكل الطبيعية مثل الأوعية الدموية والغدد الليمفاوية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الامتصاص الفسيولوجي العالي لـ FDG في بعض الأنسجة الطبيعية، مثل الدماغ، يمكن أن يجعل اكتشاف الآفات الصغيرة أمرًا صعبًا.

الإجراءات الأكثر شعبية في

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (أحادي الجانب))

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (B/L))

جراحة سرطان الثدي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

جراحة سرطان الثدي

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-B/L

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-U/L

هناك قيود أخرى على PET تتعلق بقدرتها على التمييز بين الورم المتبقي وتغيرات ما بعد العلاج مثل التليف والالتهاب.. بعد العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، قد تكون هناك تغييرات في النشاط الأيضي للأنسجة التي قد تحاكي الأورام المتبقية. يمكن أن تؤدي هذه التغييرات بعد العلاج إلى نتائج إيجابية كاذبة ، مما يجعل من الصعب التمييز بين التغييرات المتبقية والتغيرات المتعلقة بالعلاج. PET محدود أيضًا بقدرته على اكتشاف النقائل البعيدة لدى مرضى سرطان الرأس والرقبة. على الرغم من أن PET يمكنه اكتشاف الانبثاث من الأعضاء البعيدة ، إلا أنه قد لا يكون حساسًا بما يكفي للكشف. وهذا يمكن أن يؤدي إلى نتيجة سلبية كاذبة وربما تأخير تشخيص وعلاج النقائل البعيدة. أخيرًا ، يعد PET تقنية تصوير مكلفة نسبيًا وقد لا يكون متاحًا في جميع المراكز الطبية. قد يكون توفر PET أيضًا محدودًا بسبب توفر جهاز التتبع الإشعاعي المستخدم في دراسة التصوير. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تعرض فحوصات PET للمرضى الإشعاع ، على الرغم من أن التعرض للإشعاع يعتبر آمنًا بشكل عام.

النتيجة

PET هي تقنية تصوير غير جراحية يمكن أن تساعد في تشخيص سرطان الرأس والرقبة وتحديد مراحله. يمكن أن يقدم PET معلومات حول النشاط الأيضي للخلايا في الجسم ، مما يمكن أن يساعد في اكتشاف التغييرات التي تدل على السرطان. يمكن استخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) جنبًا إلى جنب مع تقنيات التصوير الأخرى لتوفير صورة أكثر اكتمالاً للورم ويمكن التمييز بين الأورام الحميدة والخبيثة.

يمكن أن يساعد التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أيضًا في تحديد مرحلة سرطان الرأس والرقبة عن طريق اكتشاف وجود خلايا سرطانية في أجزاء أخرى من الجسم ومراقبة الاستجابة للعلاج.. ومع ذلك ، فإن PET لديها بعض القيود ، بما في ذلك الحاجة إلى استخدامها بالاقتران مع تقنيات التصوير الأخرى وعدم القدرة على اكتشاف أورام معدل الأيض الصغيرة أو البطيئة أو المنخفضة.

على الرغم من هذه القيود، يعد التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) أداة قيمة في تشخيص وتحديد مراحل سرطان الرأس والرقبة ويمكن أن يساعد في توجيه خطط العلاج المناسبة. من المهم لمقدمي الرعاية الصحية النظر في نقاط القوة والقيود في PET عند تحديد تقنية التصوير الأنسب لمرضاهم المصابين بسرطان الرأس والرقبة.

Healthtrip icon

العلاجات الصحية

امنح نفسك الوقت للاسترخاء

certified

أقل الأسعار مضمونة!

علاجات فقدان الوزن، والتخلص من السموم، والتوتر، والعلاجات التقليدية، والتمزقات الصحية لمدة 3 أيام والمزيد

تقييم 95% للتجربة الرائعة والاسترخاء

ابقى على تواصل
يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك، سوف يقوم خبراؤنا بالتواصل معك

FAQs

فحص PET هو نوع من اختبارات التصوير الذي يستخدم كمية صغيرة من التتبع الإشعاعي للكشف عن النشاط الأيضي في الجسم. في حالة سرطان الرأس والرقبة، يمكن أن يساعد التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) في اكتشاف وجود الخلايا السرطانية وتحديد مدى انتشار المرض. غالبًا ما يتم استخدام فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) جنبًا إلى جنب مع تقنيات التصوير الأخرى، مثل التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لتوفير صورة أكثر اكتمالاً للورم.