Blog Image

ما الذي يسبب إعتام عدسة العين وكيفية الوقاية منه

19 Apr, 2023

Blog author iconعبيدالله جنيد
يشارك

إعتام عدسة العين هو مرض منتشر يصيب العين ويؤثر على ملايين الأفراد في جميع أنحاء العالم. تنشأ عندما تصبح عدسة العين مغمورة ، مما يؤدي إلى فقدان بصري. يمكن أن يتطور المرض في أي عمر ، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا لدى كبار السن. إعتام عدسة العين هي اضطراب تدريجي ، مما يعني أنه إذا تركت دون علاج ، فسوف تتدهور بمرور الوقت. إذا اكتشفت تغييرات في رؤيتك أو علامات إعتام عدسة العين الأخرى ، مثل زيادة الوهج ، أو الصعوبات في الرؤية في الليل ، أو إدراك اللون المعاق ، احصل على المساعدة الطبية على الفور. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن إعتام عدسة العين ليس هو المصدر الوحيد لفقدان البصر ؛ يمكن أن تضعف اضطرابات العيون الأخرى بصر الناس. نتيجة لذلك ، تعتبر فحوصات العين المتكررة أمرًا بالغ الأهمية ، كما تسعى للحصول على مساعدة طبية إذا اكتشفت أي تغييرات في رؤيتك أو صحة العين.وفي هذا المقال سنتناول أسباب إعتام عدسة العين وكيفية تجنبها.

أسباب إعتام عدسة العين:

تحويل جمالك، تعزيز ثقتك بنفسك

العثور على مستحضرات التجميل المناسبة الإجراء لاحتياجاتك.

Healthtrip icon

نحن متخصصون في مجموعة واسعة من إجراءات التجميل

Procedure

المسببات المرضية المحددة لإعتام عدسة العين غير معروفة، ولكن يُعتقد أن هناك متغيرات مختلفة تؤثر على تطورها. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر انتشارًا لإعتام عدسة العين:

  1. شيخوخة: الشيخوخة هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا لإعتام عدسة العين. مع تقدمنا ​​في العمر ، تتحلل البروتينات الموجودة في عدساتنا ، مما يؤدي.
  2. علم الوراثة: الوراثة هي سبب آخر لإعتام عدسة العين. بعض الناس مستعدين لإعتام عدسة العين منذ الولادة ، مما يجعلهم أكثر عرضة لاكتساب المرض.
  3. السكري: الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم أكثر عرضة لاكتساب إعتام عدسة العين. ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى تضخم العدسة، مما يسبب الغيوم وفقدان البصر.
  4. تعاطي التبغ:يعد تعاطي التبغ عامل خطر كبير للإصابة بإعتام عدسة العين. يحتوي دخان التبغ على مركبات سامة يمكن أن تلحق الضرر بالعدسة ، مما يسبب الغيوم وفقدان البصر.
  5. الأشعة فوق البنفسجية: التعرض لفترة طويلة للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين. يمكن أن يسبب الأشعة فوق البنفسجية الإشعاع الغيوم وفقدان البصر في العدسة مع مرور الوقت.
  6. صدمة: يمكن أن يحدث إعتام عدسة العين أيضًا بسبب صدمة العين. يمكن أن تسبب الضربة للعين تلف العدسة ، مما يؤدي إلى الغيوم والخسارة البصرية.
  7. المخدرات: تم ربط بعض الأدوية، مثل الستيرويدات، بتكوين إعتام عدسة العين. الاستخدام طويل الأمد لهذه الأدوية قد يسبب الغيوم وفقدان البصر.

الوقاية من إعتام عدسة العين:

حساب تكلفة العلاج، والتحقق من الأعراض، استكشاف الأطباء والمستشفيات

في حين أنه لا يمكن تجنب بعض عوامل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، مثل الوراثة والعمر، إلا أن هناك إجراءات يمكنك اتخاذها لتقليل فرص الإصابة بإعتام عدسة العين.. فيما يلي بعض الطرق للوقاية من إعتام عدسة العين:

  1. البس نظارة شمسية: يمكن أن يساعد ارتداء النظارات الشمسية التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية في حماية عينيك من إعتام عدسة العين. ابحث عن النظارات الشمسية التي تحجب 100% من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B.
  2. تناول نظام غذائي صحي:إن تناول نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات C وE، يمكن أن تساعد في حماية العدسة من التلف.
  3. الإقلاع عن التدخين:إذا كنت تدخن، فإن الإقلاع عن التدخين هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك العامة، بما في ذلك صحة عينيك. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
  4. إدارة مرض السكري: إذا كان لديك مرض السكري ، فإن إدارة مستويات السكر في الدم قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. إن الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة يمكن أن يساعد في منع تورم العدسة وتصبح غائمة.
  5. حماية عينيك: حماية عينيك من الصدمات أمر ضروري لمنع إعتام عدسة العين. ارتداء النظارات الواقية عند ممارسة الرياضة أو القيام بالأنشطة التي قد تؤدي إلى إصابة العين.
  6. احصل على فحوصات منتظمة للعين:إن إجراء فحوصات متكررة للعين أمر بالغ الأهمية لاكتشاف إعتام عدسة العين في وقت مبكر. يمكن أن يساعد تحديد الهوية والعلاج المبكر في الوقاية من فقدان البصر.
  7. الحد من استخدام الدواء:إذا كنت تتناول أدوية يمكن أن تسبب إعتام عدسة العين، فتحدث مع طبيبك حول البدائل أو الطرق للحد من استخدامك لهذه الأدوية.

خيارات العلاج:

هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة إذا تم تشخيص إصابتك بإعتام عدسة العين.جراحة الساد هي النوع الأكثر استخدامًا من العلاج. تتم إزالة العدسة المغطاة واستبدالها بعدسة اصطناعية أثناء جراحة الساد. يتم إجراء العملية عادةً كإجراء خارجي وهي آمنة وفعالة. بعد جراحة إزالة المياه البيضاء، يلاحظ معظم المرضى تحسنًا ملحوظًا في بصرهم.

قد يستفيد الأفراد الذين يعانون من إعتام عدسة العين في مرحلة مبكرة من بدائل العلاج غير الجراحية. هذه بعض الأمثلة:

الإجراءات الأكثر شعبية في

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (أحادي الجانب))

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (B/L))

جراحة سرطان الثدي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

جراحة سرطان الثدي

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-B/L

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-U/L
  1. النظارات أو العدسات اللاصقة: في بعض الحالات ، يمكن للنظارات أو العدسات اللاصقة أن تساعد في تحسين الرؤية للأفراد الذين يعانون من إعتام عدسة العين في مرحلة مبكرة.
  2. إضاءة أكثر سطوعًا:يمكن أن تساعد زيادة الإضاءة في منزلك أو مكان عملك في تحسين الرؤية للأفراد الذين يعانون من إعتام عدسة العين في مرحلة مبكرة.
  3. النظارات المكبرة:يمكن أن يساعد استخدام النظارات المكبرة أو غيرها من الوسائل البصرية في تحسين الرؤية للأفراد الذين يعانون من إعتام عدسة العين في مرحلة مبكرة.

خاتمة:

إعتام عدسة العين هو حالة شائعة في العين يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر إذا تركت دون علاج. في حين أن بعض عوامل الخطر لإعتام عدسة العين ، مثل الوراثة والشيخوخة ، لا يمكن منعها ، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل مخاطر إعتام عدسة العين. وتشمل هذه ارتداء النظارات الشمسية ، وتناول نظام غذائي صحي ، والإقلاع عن التدخين ، وإدارة مرض السكري ، وحماية عينيك ، والحصول.

إذا تم تشخيص إصابتك بإعتام عدسة العين، فهناك العديد من خيارات العلاج المتاحة، بما في ذلك الجراحة والخيارات غير الجراحية مثل النظارات والعدسات اللاصقة والإضاءة الساطعة والوسائل المساعدة البصرية.. من الضروري الاهتمام بصحة عينيك للحفاظ على رؤية جيدة ومنع فقدان البصر. إذا كنت تعاني من أي تغيرات في رؤيتك أو لديك مخاوف بشأن صحة عينيك، فتأكد من تحديد موعد مع طبيب العيون الخاص بك لإجراء فحص شامل للعين.

Healthtrip icon

العلاجات الصحية

امنح نفسك الوقت للاسترخاء

certified

أقل الأسعار مضمونة!

علاجات فقدان الوزن، والتخلص من السموم، والتوتر، والعلاجات التقليدية، والتمزقات الصحية لمدة 3 أيام والمزيد

تقييم 95% للتجربة الرائعة والاسترخاء

ابقى على تواصل
يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك، سوف يقوم خبراؤنا بالتواصل معك

FAQs

يمكن أن يسبب إعتام عدسة العين فقدانًا كبيرًا للبصر، لكنه عادةً لا يؤدي إلى العمى الكامل. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي إعتام عدسة العين غير المعالجة إلى مشاكل أخرى في العين يمكن أن تؤدي إلى العمى ، لذلك من المهم الحصول.