Blog Image

سرطان الدم: الأنواع والأعراض والأسباب والعلاج

06 Aug, 2023

Blog author iconأشوتوش
يشارك

سرطان الدم هو مصطلح يطلق على مجموعة من الأمراض التي تبدأ في أماكن تصنيع الدم، مثل نخاع العظم. تتسبب هذه الأمراض في إنتاج الكثير من خلايا الدم غير الطبيعية ، مما يفسد الوظائف الطبيعية لخلايا الدم لدينا. عادةً ما يكون لخلايا الدم لدينا ثلاث وظائف كبيرة: القتال عن الجراثيم ، ومنعنا من النزيف أكثر من اللازم ، وحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. عندما لا يتم تنفيذ هذه الوظائف بشكل صحيح بسبب سرطان الدم, يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.


أنواع سرطان الدم

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الدم

تحويل جمالك، تعزيز ثقتك بنفسك

العثور على مستحضرات التجميل المناسبة الإجراء لاحتياجاتك.

Healthtrip icon

نحن متخصصون في مجموعة واسعة من إجراءات التجميل

Procedure

1. سرطان الدم

يتميز هذا النوع من سرطان الدم بالإنتاج السريع لخلايا الدم البيضاء غير الطبيعية في نخاع العظم. هذه الخلايا غير الطبيعية غير قادرة على أداء وظائف مكافحة الأمراض العادية وأيضًا تضعف قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.

2. سرطان الغدد الليمفاوية

يؤثر سرطان الغدد الليمفاوية على الجهاز اللمفاوي، الذي يزيل السوائل الزائدة من الجسم وينتج الخلايا المناعية. الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، تحارب العدوى. تصبح الخلايا اللمفاوية غير الطبيعية خلايا سرطان الغدد اللمفاوية ، والتي تتكاثر وتتجمع في الغدد الليمفاوية والأنسجة الأخرى. بمرور الوقت ، تضعف هذه الخلايا السرطانية جهاز المناعة لديك.

حساب تكلفة العلاج، والتحقق من الأعراض، استكشاف الأطباء والمستشفيات

3. النخاع الشوكي

المايلوما هو سرطان خلايا البلازما. خلايا البلازما عبارة. تمنع خلايا المايلوما الإنتاج الطبيعي للأجسام المضادة ، مما يترك الجهاز المناعي لجسمك ضعيفًا وعرضًا للعدوى


أعراض سرطان الدم العامة

يمكن أن تختلف أعراض سرطان الدم بشكل كبير، اعتمادًا على نوع سرطان الدم والعوامل الفردية للمريض. ومع ذلك ، هناك بعض الأعراض الشائعة التي يعاني منها كثير من الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم. وتشمل هذه

  • التعب والضعف: يمكن أن يحدث هذا بسبب نقص خلايا الدم الحمراء ، مما يسبب فقر الدم ، مما قد يجعلك تشعر بالتعب.
  • فقدان الوزن غير المبرر: يمكن أن يكون فقدان الوزن السريع وغير المبرر علامة على السرطان ، بما في ذلك سرطان الدم.
  • الالتهابات المتكررة: وبما أن سرطانات الدم تؤثر على قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، فقد يجد المرضى أنفسهم يصابون بالمرض في كثير من الأحيان.
  • حمى أو قشعريرة: يمكن أن تشير الحمى المستمرة أو المتكررة إلى سرطان الدم.
  • سهولة الإصابة بالكدمات أو النزيف: يمكن أن يحدث هذا بسبب انخفاض عدد الصفائح الدموية، حيث تساعد الصفائح الدموية الدم على التجلط.
  • ضيق في التنفس: يمكن أن يكون هذا نتيجة لانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.
  • تورم العقد الليمفاوية: غالبًا ما تكون علامة على سرطان الغدد الليمفاوية ، ولكن يمكن أن تحدث في أنواع أخرى من سرطان الدم أيضًا.

تحدث هذه الأعراض لأن الخلايا السرطانية تتداخل مع الأداء الطبيعي للدم، مما يؤدي إلى نقص خلايا الدم السليمة وضعف الجهاز المناعي.


أعراض سرطان الدم الخاصة بكل نوع

كل نوع من سرطان الدم له أعراضه الخاصة

الإجراءات الأكثر شعبية في

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (أحادي الجانب))

استبدال الورك الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الورك الكلي (B/L))

جراحة سرطان الثدي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

جراحة سرطان الثدي

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-B/L

استبدال الركبة الكلي

خصم يصل إلى 80%

تقييم 90%

مرض

استبدال الركبة الكلي-U/L

أ. أعراض سرطان الدم

بالإضافة إلى الأعراض العامة، غالبًا ما يصاحب سرطان الدم كدمات أو نزيف متكرر، وآلام في العظام أو المفاصل، وتعرق مفرط، خاصة في الليل.. تحدث هذه الأعراض بسبب الإنتاج السريع لخلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، والتي تزاحم الخلايا السليمة في نخاع العظام.

ب. أعراض سرطان الغدد الليمفاوية

يمكن أن يسبب سرطان الغدد الليمفاوية تضخم العقد الليمفاوية (والتي غالبًا ما يمكن الشعور بها على شكل كتل تحت الجلد)، وألم في الصدر، وسعال أو صعوبة في التنفس، وألم أو تورم في البطن.. تحدث هذه الأعراض بسبب تراكم الخلايا الليمفاوية غير الطبيعية في الجهاز اللمفاوي.

جي. أعراض المايلوما

غالبًا ما يسبب المايلوما آلامًا في العظام، خاصة في الظهر أو الأضلاع، وزيادة العطش والتبول، والغثيان، وفقدان الشهية، والإمساك. تحدث هذه الأعراض بسبب تراكم خلايا البلازما غير الطبيعية في نخاع العظم، مما قد يؤدي إلى تلف العظام ويؤثر على الكلى.


أسباب الإصابة بسرطان الدم


في حين أن السبب الدقيق لمعظم سرطانات الدم غير معروف، إلا أنها تبدأ جميعها في الأنسجة المكونة للدم في الجسم، مثل نخاع العظم، حيث تؤدي الطفرات في الحمض النووي لخلايا الدم إلى نموها وانقسامها بشكل لا يمكن السيطرة عليه. يمكن أن يؤدي هذا النمو غير الطبيعي إلى تكوين ورم أو يمكن أن يتداخل مع قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم صحية كافية.

هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم:

  • عوامل وراثية: ترتبط بعض الاضطرابات الوراثية ، مثل متلازمة داون ، بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم.
  • العوامل البيئية: التعرض لبعض المواد الكيميائية والإشعاع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم. على سبيل المثال ، تم ربط التعرض للبنزين وبعض المبيدات الحشرية بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم.
  • علاج السرطان السابق: الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطانات الأخرى لديهم خطر متزايد من تطوير أنواع معينة من سرطان الدم لاحقًا.
  • التهابات معينة: يمكن أن تزيد بعض الالتهابات الفيروسية مثل Epstein-Barr و HIV من المخاطر ، وكذلك اضطرابات المناعة الذاتية.
  • العمر وتاريخ العائلة: يزداد خطر الإصابة بسرطان الدم مع تقدمك في السن، على الرغم من أن أنواعًا معينة يمكن أن تحدث في أي عمر. إن وجود أحد أفراد العائلة المقربين الذي لديه تاريخ من الإصابة بسرطان الدم يمكن أن يزيد من خطر إصابتك.

من المهم ملاحظة أن وجود واحد أو أكثر من عوامل الخطر لا يعني بالضرورة أنك ستصاب بسرطان الدم. كثير من الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر لا يصابون بالمرض أبدًا، في حين أن آخرين ليس لديهم عوامل خطر معروفة يصابون بالمرض. ولذلك، فإن إجراء فحوصات منتظمة والتعرف على الأعراض المحتملة لسرطان الدم أمر بالغ الأهمية.


علاج سرطان الدم


ال علاج سرطان الدم يمكن أن تختلف بشكل كبير حسب نوع سرطان الدم وعمر المريض وصحته العامة ومرحلة المرض. فيما يلي بعض خيارات العلاج الأكثر شيوعًا:

1. العلاج الكيميائي

غالبًا ما يكون هذا هو الخط الأول لعلاج العديد من أنواع سرطان الدم. يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو. يمكن إعطاؤه عن طريق الفم أو الوريد.

2. علاج إشعاعي

يستخدم هذا العلاج إشعاعات عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. يمكن استخدامه بمفرده أو بالاشتراك مع العلاج الكيميائي.

3. زرع الخلايا الجذعية

يتضمن هذا الإجراء استبدال نخاع العظم المريض أو التالف بخلايا جذعية سليمة من نخاع العظم. قبل عملية الزرع ، يتم استخدام العلاج الكيميائي بجرعة عالية أو العلاج الإشعاعي لتدمير نخاع العظم المريضة. ثم يتلقى المريض الخلايا الجذعية الجديدة عن طريق الحقن.

4. العلاج المناعي

هذا نوع من العلاج يستخدم جهاز المناعة في الجسم لمحاربة السرطان. يمكن أن يشمل تحفيز الجهاز المناعي للعمل بجدية أكبر أو أكثر ذكاءً لمهاجمة الخلايا السرطانية أو إعطاء مكونات الجهاز المناعي، مثل بروتينات الجهاز المناعي التي يصنعها الإنسان.

5. العلاج الموجه

يستخدم هذا النوع من العلاج أدوية أو مواد أخرى لتحديد ومهاجمة خلايا سرطانية معينة دون الإضرار بالخلايا الطبيعية. يمكن لهذه العلاجات أن تمنع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها مع الحد من الأضرار التي لحقت بالخلايا الصحية.

6. الانتظار اليقظ

بالنسبة لبعض أنواع سرطان الدم بطيئة النمو، قد لا يكون العلاج الفوري ضروريًا. وفي هذه الحالات، يقوم الأطباء بمراقبة المريض عن كثب ويبدأون العلاج عند ظهور الأعراض أو تغيرها.

من المهم ملاحظة أن خطة العلاج لكل مريض ستكون فردية بناءً على ظروفه الخاصة. الهدف من العلاج ليس فقط القضاء على السرطان ولكن أيضًا لتقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتكتشخيص سرطان الدم, من المهم مناقشة جميع خيارات العلاج، بما في ذلك الآثار الجانبية المحتملة، مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك لاتخاذ القرار الأفضل لحالتك الفردية.


أهمية التعرف على أعراض سرطان الدم:

التعرف على أعراض سرطان الدم أمر بالغ الأهمية للكشف المبكر. يمكن أن يؤدي الكشف المبكر عن سرطان الدم إلى تحسين التشخيص بشكل كبير ويزيد من فعالية العلاج. وذلك لأن العلاجات يمكن أن تستهدف الخلايا السرطانية قبل أن تتاح لها فرصة لنشر أو التسبب في أضرار كبيرة لأنظمة الجسم.

علاوة على ذلك، فإن التعرف على أعراض سرطان الدم يمكن أن يؤدي إلى التشخيص المبكر، مما يسمح بالعلاج الفوري الذي يمكن أن يمنع أو يؤخر تطور المرض.. وهذا يمكن أن يحسن نوعية الحياة بشكل كبير ويزيد من معدلات البقاء على قيد الحياة.

يعد فهم أعراض سرطان الدم والتعرف عليها جزءًا مهمًا من مكافحة هذا المرض. ولا يمكن المبالغة في أهمية هذه المعرفة، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الكشف المبكر والعلاج الفوري وتحسين النتائج.

إذا واجهت أنت أو أحد أفراد أسرتك أيًا من الأعراض المذكورة في هذه المقالة، فمن الضروري طلب المشورة الطبية على الفور. تذكر أن الكشف المبكر هو أداة قوية في مكافحة سرطان الدم.

وفي الختام الوعي وفهم أعراض سرطان الدم أمر حيوي في الكشف المبكر والعلاج الناجح لهذا المرض. دعونا نستمر في نشر هذه المعرفة والعمل معًا في مكافحة سرطان الدم.

Healthtrip icon

العلاجات الصحية

امنح نفسك الوقت للاسترخاء

certified

أقل الأسعار مضمونة!

علاجات فقدان الوزن، والتخلص من السموم، والتوتر، والعلاجات التقليدية، والتمزقات الصحية لمدة 3 أيام والمزيد

تقييم 95% للتجربة الرائعة والاسترخاء

ابقى على تواصل
يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك، سوف يقوم خبراؤنا بالتواصل معك

FAQs

سرطان الدم هو مرض يبدأ في الأنسجة المكونة للدم، وفي المقام الأول نخاع العظام. يؤدي إلى إنتاج خلايا دم غير طبيعية تعطل وظائف الدم الطبيعية. الأنواع الثلاثة الرئيسية هي سرطان الدم، وسرطان الغدد الليمفاوية، والورم النقوي، ويؤثر كل منها على أنواع مختلفة من خلايا الدم.